Up next


منظر رائع للشفق القطبي ( قال تعالى: فلا أقسم بالشفق ) سورة الانشقاق آية 16

0 Views
Iceland
0
Published on 12 Jun 2019 / In Pets & Animals

الشفق القطبي (باللاتينية: aurora) هو مزيج من الألوان الخلابة التي تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويعرف أيضاً بالأسماء التالية الفجر القطبي أو الأضواء القطبية وهو من الظواهر الجميلة التي تضفي البهجة على ناظرها.
**حدوث الشفق الأرضي**
تحدث معظم ظواهر الشفق في المنطقة المعروفة باسم منطقة الشفق القطبي المحدّدة بدائرتي العرض 3° و 6° وخطي الطول 10° و20 ° من الأقطاب المغناطيسية الأرضية في جميع الأوقات المحلية (أو خطوط الطول)، وتظهر بوضوح ليلاً في الظلام. والمنطقة التي تظهر على الشفق في أي وقت من الأوقات كما هو معروف البيضاوي الشفقي، وهو شريط ضوئي يظهر في الجانب المظلم من الأرض.تعمل احصائات مشاهده الشفق القطبي كدليل مبكر على حدوث عاصفة مغنطيسية أرضية بشكل بيضوي شمالا وجنوبا . الياس وميس (1860) وبعده هيرمان فريتز (1881وS. Tromholt (1882) قدأثبتوا أن الشفق يظهر أساسا في "منطقة الشفق القطبي"، وهي منطقة على شكل حلقة نصف قطرها ما يقرب من 2500 كم حول القطب المغناطيسي للأرض. وهو حوالي 2000 كلم من القطب المغناطيسي. ثم بدأت يوما بعد يوم بالانتشار على شبكه الانترنت.

ومن الممكن ان تشهد بعض المناطق غير القطبيه آثار هذه الظاهره بسبب العاصفه الارضيه المغناطيسيه التي تعمل على توسيع نطاق هذه الظاهره الى ما يقارب 2000 كم ويكون الانتشار الفوري والعشوائي منحرفا بمقدار درجتين او ثلاث عن القطب المغناطيسي.يمكن رؤيه الظاهره بأفضل ما يكون في فتره تسمى "منتصف الليله المغناطيسيه" يمكن رؤيتها مباشره بالنظر إلى الاعلى , تتزامن هذه الظاهره ايضا مع حدوث البقع الشمسيه ويمكن مراقبتها من زاويه وتعرف هذه الزاوية باسم "زاوية الملعب"

**أسباب الشفق**
الشفق القطبي يحدث بشكل أساسي بسبب الشمس والتفاعلات التي تحدث على سطحها، لذلك كي نفهم طريقة حدوثه لابد أن نفهم ما يحدث على سطح الشمس أولاً.
الشمس تتكون من ثلاثة طبقات هي الطبقة الضوئية والطبقة اللونية وطبقة الإكليل، سطح الشمس ليس هادئاً ومسالماً كما يبدو لنا على الأرض، بل يذخر بالتفاعلات الكيميائية والتي تعتبر المصدر الأساسي للضوء والحرارة الواصلة للأرض.
يصل النشاط الشمسي لذروته مرة كل 11 عام ما يسبب حدوث كلف شمسي، بالإضافة لحدوث العواصف والرياح الشمسية، كما تظهر أيضاً بعض النتوءات والصياخد الشمسية المتفجرة، يعادل قوة كل واحد منها قوة انفجار مليوني مليار طن من المواد المتفجرة!
ترسل هذه الصياخد المتفجرة العديد من الإشعاعات للأرض مثل الأشعة السينية وأشعة جاما بالإضافة لبروتونات وإلكترونات ذات شحنات مرتفعة.
الرياح الشمسية شديدة القوة والدمار، إذا وصلت إلى الأرض دون أن تجد ما يحجبها لدمرتها وأنهت الحياة بها على الفور، لذلك من رحمة الله تعالى أن جعل للأرض غلافاً مغناطيسياً يحميها ويمنع هذه الرياح والأيونات الشمسية من الدخول إليها.
لكن هذا لا ينفي تأثيرها، فعندما تصل للغلاف المغناطيسي تتفاعل الالكترونات مع العناصر الموجودة به مثل الهيدروجين والنيتروجين والأكسجين مُحدثة ما نراه من أضواء وألوان مبهجة.
منظر رائع للشفق القطبي ( قال تعالى: فلا أقسم بالشفق ) سورة الانشقاق آية 16


*********** زوروا قناتنا على الرابط **** Channel Link ************

https://www.youtube.com/channe....l/UC7lbsdEa4bn9qBW2o

********* زوروا حسابنا على فايسبوك على الرابط **** Facebook Link ***********

https://web.facebook.com/F3RM-130275420965156/


******************* عنوان الايمايل **** Adresse Email***************

f3rm23@gmail.com

Show more
0 Comments sort Sort By

Up next